الموجز الاخباري : تاريخ: 15 - 09 - 2017

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الموجز الاخباري : تاريخ: 15 - 09 - 2017

مُساهمة من طرف sadek في 16/9/2017, 12:53 pm

الموجز الاخباري : تاريخ: 15 - 09 - 2017

دمشق وريفها:

  • أُصيب أحد "الناشطين الإعلاميين" التابع للمجموعات المسلحة المدعو "خالد العمري"، برصاص مسلحي "فيلق الرحمن"، لدى ملاحقتهم عدداً من مسلحي "جيش الإسلام" عند أطراف بلدة حمورية في غوطة دمشق الشرقية. من جهتها، طالبت "رابطة الإعلاميين" التابعة للمجموعات المسلحة في غوطة دمشق الشرقية، مسؤولي "فيلق الرحمن" بمحاسبة المسؤولين عن إصابة "خالد العمري" عند حواجز "الفيلق" في الغوطة الشرقية. كما طالبت "رابطة الإعلاميين" في بيانٍ لها، بإنهاء حالة التوتر في الغوطة الشرقية، في إشارة إلى (التوتر السائد بين جيش الإسلام وفيلق الرحمن) وإزالة المظاهر المسلحة التي يدفع ضريبتها المدنيون، حسب ما جاء في البيان.
    خرجت "تظاهرة" في مدينة دوما في غوطة دمشق الشرقية، طالبت بخروج "هيئة تحرير الشام" من الغوطة الشرقية.
    أعلن عددٌ من "الألوية والكتائب" المتواجدة في ريف دمشق الجنوبي، عن تشكيل "فرقة دمشق" التابعة لـ "الجبهة الجنوبية - الجيش الحر".


دير الزور وريفها:
ـ

  • تابع الجيش السوري وحلفاؤه عملياتهم في ريف دير الزور وسيطروا على منطقة "حويجة المريعية" جنوب شرق مطار دير الزور العسكري وأوقعوا قتلى وجرحى في صفوف تنظيم داعش، كما سيطر الجيش السوري وحلفاؤه على منطقة "عياش" شمال غرب مدينة دي-ر الزور.
    قُتِلَ عشرات الأشخاص، معظمهم أطفال ونساء، إثر قصف طائرات "التحالف الدولي" مخيماً قُرب قرية "جديد عكيدات" في ريف دير الزور الجنوبيـ  الشرقي.
    أعدم تنظيم داعش أحد مسلحيه "عراقي الجنسية"، بعد اعتقاله شمال مدينة "هجين" في ريف دير الزور الجنوبي الشرقي أثناء محاولته الفرار إلى مناطق "قوات سوريا الديمقراطية" في مدينة الحسكة.

    الحسكة وريفها:[/lis
    ا


    • عتقلت "قوات سوريا الديمقراطية" أحد "الناشطين المعارضين" المدعو "ابراهيم علي سليمان" بعد مداهمة منزله في مدينة الشدادي في ريف الحسكة الجنوبي، واقتادته إلى جهة مجهولة.



    الرقة وريفها:


    • ـ نقلت تنسيقيات المسلحين عن "مصدر إعلامي" مُقرب من "قوات سوريا الديمقراطية"، أنَّ "قوات سوريا الديمقراطية" سيطرت على متحف مدينة الرقة بعد طرد تنظيم داعش منه.
      ـ أحصى "المرصد السوري المعارض" مقتل 7 أشخاص بينهم 3 نساء إثر قصف طائرات "التحالف الدولي" على المناطق التي ما تزال تحت سيطرة تنظيم داعش في مدينة الرقة.
      ـ أحصت تنسيقيات المسلحين 55 غارة جوية شنَّها طيران "التحالف الدولي" على أحياء مدينة الرقة خلال اليومين الماضيين.
      ـ دارت اشتباكات بين "قوات سوريا الديمقراطية" وتنظيم داعش في حي الروضة شمال شرق مدينة الرقة وحي النهضة غربها، أسفرت عن مقتل وجرح عدد من مسلحي الطرفين.



    حلب وريفها:
    ـ


    • عادت أكثر من 500 عائلة اليوم إلى منازلها في عدد من القرى والبلدات في ريف مدينة منبج في ريف حلب الشمالي الشرقي بعد إعادة الأمن والاستقرار إليها.
      ـ تحدثت تنسيقيات المسلحين عن وجود حشودات وتعزيزات عسكرية تركية على الحدود السورية -التركية قبالة مدينة إعزاز في ريف حلب الشمالي، إضافة إلى مشاهدة أرتال تُشحن عبر سكة القطار بولاية هاتاي باتجاه الحدود السورية قبالة منطقة جنديرس جنوب غرب عفرين في ريف حلب الشمالي الغربي.
      ـ أعلن مسلحو المناطق التي تسيطر عليها "قوات سوريا الديمقراطية" في ريف حلب الشمالي وأبرزها، "تل رفعت، عين دقنة، منغ ومطارها ودير جمال" عن تشكيل "المجلس الثوري الموحد - الجيش الحر". وأضاف المسلحون في بيانٍ أنَّ "المجلس الثوري الموحد" هو الجهة المفوَّضة عن المناطق التي سيطرت عليها "قوات سوريا الديمقراطية" بداية العام الماضي في ريف حلب الشمالي، لتمثيلها داخلياً وخارجياً واتخاذ كل ما يلزم لاستعادة تلك المناطق وطرد "القوات" منها.


    ادلب وريفها:


    • ـ دعا أحد شرعيي "هيئة تحرير الشام"، المدعو "أبو أنس المصري"، في خطبة الجمعة اليوم، في بلدة "عامود" جنوب بلدة دركوش في ريف ادلب الغربي، إلى وجوب قتال فصائل "درع الفرات" المدعومة تركياً، واعتبرهم "كفّاراً" ويجب قتالهم وعدم التحالف معهم.
      ـ أعلنت "كتيبة عمر النجار'' التابعة لـ "فيلق الشام" والمتواجدة في ريف إدلب الجنوبي، في بيان نُشر على مواقع التواصل الاجتماعي، انشقاقها عن "الفيلق" والانضمام إلى "هيئة تحرير الشام".
      ـ قُتِلَ طفل وأُصيب آخرون إثر إطلاق النار عليهم من قبل قوات حرس الحدود التركي، لدى محاولتهم عبور الحدود السورية - التركية في ريف إدلب الشمالي.
      ـ خرجت تظاهرة في مدينة سرمين في ريف إدلب الشرقي، طالبت "هيئة تحرير الشام" بإخراج المعتقلين لديها، كما خرجت "تظاهرة" لأهالي قرية "حاس" في ريف إدلب الجنوبي طالبت بخروج "الهيئة" من القرية.
      ـ انفجرت سيارة مفخخة في مقر لـ "هيئة تحرير الشام" قُرب قرية "الشيخ يوسف" في ريف ادلب الغربي، سبقها إطلاق نار، ما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى في صفوف مسلحي "الهيئة".


    حماه وريفها:
    ـ


    • استعاد الجيش السوري بالتعاون مع القوات الرديفة السيطرة على بلدة قليب الثور بريف السلمية الشرقي في ريف حماه الشرقي وقضى على أعداد من مسلحي تنظيم داعش، ودمَّر أسلحة وأعتدة بينها سيارات مزودة برشاشات واغتنم كمية من الأسلحة والذخيرة.



    حمص وريفها:


    • ـ استعاد الجيش السوري بالتعاون مع القوات الرديفة السيطرة على قرى ضهور الحنزير وأبو طراحة والشنداخية الجنوبية في ريف حمص الشرقي وقضى على عدد من مسلحي تنظيم داعش ودمَّر لهم عربات وآليات مزودة برشاشات.
      ـ خرقت المجموعات المسلحة اتفاق منطقة خفض التوتر شمال مدينة حمص للمرة الثانية خلال 24 ساعة، وذلك عبر هجومها على قرية جبورين واستهدافها بعدد من القذائف ما تسبب باستشهاد شخصٍ وإصابة آخرين، واستهدفت المجموعات المسلحة في منتصف الليل منازل المواطنين بـ 4 قذائف، ما تسبب بوقوع أضرار مادية دون وقوع إصابات بين المواطنين، وردَّت وحدة من الجيش السوري بالسلاح المناسب على مصادر إطلاق القذائف وحققت إصابات مباشرة.


    المشهد المحلي:
    ـ


    • أعلن رئيس وفد الحكومة السورية إلى أستانا، الدكتور بشار الجعفري، خلال مؤتمرٍ صحفي له بعد البيان الختامي للجلسة السادسة من محادثات أستانا حول سوريا، أنَّه تمَّ الاتفاق على منطقة تخفيف التوتر في إدلب، مشيراً إلى أنَّ الحكومة السورية مع أي مبادرة من شأنها حقن دماء السوريين. وأكّدَ الجعفري أنَّ أيَّ قواتٍ أجنبية تتواجد على الأرض السورية دون موافقة الحكومة، فهو تواجد غير شرعي، مضيفاً أنَّه لا يوجد مكان في سورية لأحدٍ ليُقيم قواعد عسكرية دون موافقة الحكومة.

      ـ أكَّد وزير الداخلية السوري، اللواء محمد الشعار، في زيارة الى دير الزور، أنَّ قوى الأمن الداخلي شاركت رجال الجيش السوري في العمل العسكري لمواجهة الإرهاب، وأضاف أنَّ الانتصار في دير الزور هو حصيلة الجهود المشتركة لكافة قواتنا وقوى الأمن الداخلي. وشدّد اللواء على دعم قوى الأمن الداخلي في المدينة للوصول الى المناطق المحرَّرة بهدف عودة مؤسسات الدولة والمواطنين.

      ـ أكد محافظ حلب، حسين دياب، خلال لقائه وفد من مجلس الشيوخ الإيطالي برئاسة باولو روماني، أنَّ الإرهاب لا يمثل خطراً على سورية فحسب بل هو خطر على كل دول وشعوب العالم ولا بدَّ من تكاتُف وتوحيد الجهود لمواجهته. منوهاً بالأثر السلبي لموقف الحكومات الغربية ودعمها للإرهاب وما فرضته من إجراءات اقتصادية قسرية أحادية الجانب على الشعب السوري. بدوره أشار روماني، رئيس الوفد الإيطالى إلى الجمعية العامة للمجلس الأوروبي، إلى أنَّ زيارتهم إلى حلب تكتسب أهمية كبيرة وتهدف لتكوين صورة حقيقية عن واقعها بعيداً عن الصورة التي ينقلها ويروَّجها الإعلام الغربي.

      ـ قُتِلَ أحد "شرعيي"، "هيئة تحرير الشام" المدعو "سراقة المكي" سعودي الجنسية، إثر إطلاق النار عليه من قبل مسلحين مجهولين قرب جامع سعد في مدينة إدلب. و"المكي" هو خطيب مسجد سعد بن أبي وقاص في المدينة. وجاء مقتل "المكي" بعد 3 أيام من مقتل أحد "شرعيي"، "الهيئة" السعودي "أبو محمد الجزراوي" الملقب بـ "الحجازي"، في مدينة سراقب بريف إدلب الشرقي، على أيدي مجهولين أيضاً، وتتزامن هذه الحوادث مع توترٍ تعيشه "هيئة تحرير الشام" على خلفية التسريبات الصوتية الأخيرة، واستقالة "الشرعييَّن" السعودييَّن "عبد الله المحيسني ومصلح العلياني"، وتبعها انشقاق "جيش الأحرار".


    المشهد الدولي:
    ـ


    • اختُتِمت اليوم في العاصمة الكازاخية أستانا، الجولة السادسة من اجتماع أستانا حول سورية، حيث جدّدت الدول الضامنة لاتفاق وقف الأعمال القتالية في سورية، التزامها القوي باستقلال وسيادة ووحدة أراضي الجمهورية العربية السورية ومكافحة الإرهاب فيها، وأضاف البيان، "أنَّ الدول الضامنة لاتفاق وقف الأعمال القتالية في سورية (روسيا وإيران وتركيا) تجدّد التأكيد على التزامها القوي باستقلال وسيادة ووحدة أراضي الجمهورية العربية السورية بموجب بنود قرار مجلس الأمن الدولي 2254 وتوصلت إلى اتفاق بشأن مناطق تخفيف التوتر بما فيها ادلب". وأوضح البيان أنّ الدول الضامنة الثلاث أكدت على أنَّ إنشاء مناطق تخفيف التوتر هو اجراء مؤقت يستمر مبدئياً لستة أشهر على أن يتمَّ تمديده بشكل آلي على أساس الاجماع بين الدول الضامنة، مشددة على عدم تسبب إنشاء هذه المناطق، تحت أي ظرف من الظروف، في تقويض سيادة واستقلال ووحدة أراضي الجمهورية العربية السورية. وأعلن البيان عن تشكيل مركز تنسيق إيراني روسي تركي مشترك لتنسيق نشاطات قوات مراقبة مناطق تخفيف التوتر، حيث يتم تحديد القوات التابعة للدول الضامنة الثلاث في مناطق تخفيف التوتر على أساس الخرائط التي تمَّ الاتفاق عليها في أستانا في الثامن من ايلول الجاري. مؤكداً على محاربة الإرهاب والقضاء على تنظيمي داعش وجبهة النصرة.

      - أكد رئيس الوفد الروسي إلى مفاوضات أستانا حول سوريا، ألكسندر لافرنتيف، أنَّ إنشاء مناطق تخفيف التوتر ضروري لاستقرار الأوضاع في سورية، وأشار إلى وجوب مشاركة "المعارضة" السورية البناءة في محار

      Abo Ali Sadek, [١٦.٠٩.١٧ ١٠:٤٤]
      بة الإرهاب في أقرب وقت. وأضاف "لا نستبعد أنَّه بعد 6 أشهر لن يعود هناك داعٍ لمناطق خفض التصعيد، إذا تمَّ التوصل إلى حل سياسي"، وأكدّ أنَّ عملية الفصل بين فصائل المعارضة المعتدلة والإرهابيين في سوريا لم تكتمل بعد.

      ـ أعرب المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، عن أسفه لعدم إحراز تقدم في ملف المعتقلين في سوريا، مؤكداً إصراره على مناقشته، ليس فقط في أستانا، بل وفي كل المحافل الدولية.

      ـ شدَّد الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين، والفرنسي إيمانويل ماكرون، في اتصال هاتفي، على تأييدهما لتقدم التسوية السياسية للأزمة السورية، وجاء في بيان الكرملين: "جرى تبادل الآراء حول الوضع في سوريا وأكد الطرفان على ضرورة مواصلة الدعم المشترك"، كما أعرب الرئيسان عن استعدادهما لتعزيز "التنسيق الروسي – الفرنسي"، بما في ذلك في إطار اتفاقيات جنيف برعاية الأمم المتحدة.

      ـ ناقش الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم مع الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن الروسي، الوضع في سوريا وحول كوريا الشمالية وبعض القضايا الداخلية الروسية، وقال السكرتير الصحفي للرئيس الروسي، دميتري بيسكوف، إنّ وزير الدفاع سيرغي شويغو، أبلغ المشاركين في الاجتماع بنتائج اتصالاته الأخيرة مع القيادة العليا في سوريا، وأشار إلى أنه تمَّ خلال ذلك بحث عمل مناطق تخفيف التصعيد القائمة والمقبلة في سوريا.

      ـ أعربت الصين عن استعدادها للمشاركة بفعالية في الجهود الرامية للدفع قدماً بالمحادثات السورية في إطار عملية أستانا، مجددةً التأكيد على أنَّ الحل السياسي هو الحل الوحيد للأزمة في سورية. وقالت المتحدثة بإسم وزارة الخارجية الصينية، هوا تشونينغ، إنَّ "عملية أستانا تشكل إلى جانب الحوار السوري - السوري في جنيف، إطاراً مهماً، الهدف منه إيقاف العنف في سورية.

      ـ أعلنت الخارجية الروسية، أنَّ تحرير مناطق واسعة بسوريا من الإرهابيين، يهيء الظروف لزيادة العمل الإنساني، داعيةً إلى بذل مزيد من الجهود في هذا المجال ومن أجل إعادة ترميم الآثار في سوريا، وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، إنَّ "الإرهابيين حصلوا منذ اندلاع الأزمة في سوريا على مئات الآلاف من الأطنان من المتفجرات، التي تمثل خطراً كبيراً على أمن المدنيين"، ودعت الأمم المتحدة والدول الراغبة في تقديم المساعدة للشعب السوري، إلى المشاركة في العمل على إزالة الألغام في سوريا.

      ـ أعلن الصليب الأحمر الدولي والهلال الأحمر العربي السوري، عن إرسال ثلاث قوافل مشتركة تنقل 2,4 ألف طن من المساعدات الإنسانية إلى دير الزور السورية بعد فك الحصار عنها، وقالت المتحدثة باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر في جنيف، يولاندا جاكيمي: "وصلت أربع شاحنات إضافية محملة بالمساعدات الأولية إلى دير الزور أمس. وأما تقديم المزيد من المساعدات الإنسانية فسيتوقف على تقييم الاحتياجات الذي يقوم بتحديدها الهلال الأحمر العربي السوري".



sadek
Admin

المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 15/09/2017
العمر : 47

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://moqawem.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى