الموجز السوري بتاريخ: 17 - 10 – 2017

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الموجز السوري بتاريخ: 17 - 10 – 2017

مُساهمة من طرف sadek في 18/10/2017, 11:28 am

ابرز المستجدات على الساحة السورية بتاريخ: 17 - 10 – 2017
دمشق وريفها:
أدخل الهلال الأحمر العربي السوري، بالتعاون مع اللّجنة الدولية للصليب الأحمر، قافلة مساعداتٍ إنسانية إلى مدينة "كناكر" في ريف دمشق الجنوبي الغربي، تألفت من 5 شاحناتٍ محملة بموادٍ إغاثية لـ 2,500 شخص، تشمل سلَّاتٍ غذائية، سلَّاتٍ صحية، أغطية، بالإضافة لمواد مياه وإسكان ومجموعات زراعة خضراوات.
دارت اشتباكاتٌ بين تنظيم داعش والفصائل المسلحة في محور "شارع بيروت" على أطراف مخيم اليرموك جنوبي مدينة دمشق، كما قُتِلَ أحد المدنيين إثر تعرُّضه لرصاصِ القنصِ من قبل مُسلحي داعش في المحور ذاته.

درعا وريفها:
ـ أطلق مسلحون مجهولون النار على سيارة نائب مسؤول "فرقة الحسم - الجيش الحر"، المدعو "عبد الحكيم الزامل"، قرب مدينة طفس في ريف درعا الشمالي الغربي، فيما انفجرت عبوة ناسفة بسيارة مسؤولِ "لواء البنيان المرصوص - الجيش الحر"، على طريق قرية "غصم" في ريف درعا الشرقي.
ـ دمَّرت فصائل "الجيش الحر"، سيارةً من نوع "بيك آب" مزودة برشاش، للمجموعات المرتبطة بتنظيم داعش، وقتلت من فيها، خلال اشتباكاتٍ بين الطرفين قرب بلدة "حيط" في ريف درعا الغربي.

دير الزور وريفها:
اقتحمَ الجيشُ السوري وحلفاؤه في محور المقاومة، أحياءَ مدينة دير الزور لتطهيرها من تنظيم داعش، وتقدّموا في "شارع بور سعيد" و "حي الرصافة" و "حي العمّال"، كما سيطرَ الجيشُ السوري وحلفاؤه على أحياء "المطار القديم" و"الخسارات" و"الكنامات" في مدينة دير الزور وأوقعوا قتلى وجرحى في صفوف تنظيم داعش.

من جهتها، اعترفت تنسيقيات المسلحين بسيطرة الجيش السوري وحُلفائِه على أحياء "المطار القديم" و"الخسارات" و"الكنامات" في مدينة دير الزور.
وصلت إلى مدينة دير الزور، اليوم الثلاثاء، سيارتا إسعاف وكمية 7 أطنان من الأدوية، مقدمة من وزارة الصحة لدعم القطاع الطبي في المحافظة.
سيطرت "قوات سوريا الديمقراطية" على قرية "الرويشد" في ريف دير الزور الشمالي الشرقي، وذلك في إطار عملية "عاصفة الجزيرة" التي أطلقتها ضدَّ تنظيم داعش في ريف الحسكة الجنوبي وريفي دير الزور الشمالي والشرقي.
الجيش السوري والحلفاء يسيطرون على كامل القرى الواقعة على الضفة الجنوبية الشرقية ابتداء من دير الزور مرورا بالبوعمر والموحسن والبوليل والسعلو والزباري وبقرص فوقاني وتحتاني وصولا للميادين
وضعية تظهر تقدم الجيش السوري والحلفاء خلال الأيام الماضية والسيطرة على كامل القرى الواقعة على الضفة الجنوبية الشرقية ابتداء من دير الزور مرورا بالبوعمر والموحسن والبوليل والسعلو والزباري وبقرص فوقاني وتحتاني وصولا للميادين.
الحسكة وريفها:
دارت اشتباكات بين مسلحي "قوات سوريا الديمقراطية" ومسلحي تنظيم داعش، في محيط بلدة مركدة في ريف الحسكة الجنوبي.

الرقة وريفها:
أعلنت مواقع كردية عن سيطرة "قوات سوريا الديمقراطية" على مدينة الرقة بشكلٍ كامل، وصرَّحت الناطقة الرسمية لعملية "غضب الفرات"، جيهان شيخ أحمد، أنَّه سيتمُّ الإعلان عن السيطرة بشكلٍ رسمي عبر بيانٍ تُصدره "القوات"، ريثما تنتهي عمليات التمشيط والبحث عن مخابئ وجيوب محتملة للتنظيم في المدينة، من جهته أكد الناطق باسم "قوات سوريا الديمقراطية"، المدعو طلال سلو، على أنَّ المعارك بين "القوات" وتنظيم داعش انتهت في مدينة الرقة.
قُتِلَ أحد مسؤولي "قوات سوريا الديمقراطية"، المدعو إدريس محمد، جرَّاء انفجارِ لغمٍ أرضي في مدينة الرقة.

حلب وريفها:
قالت تنسيقيات المسلحين، إنَّ مسلحي ما يسمى "الاتحاد الشعبي" في ريف حلب الغربي، منعوا وفداً تركياً برفقة "هيئة تحرير الشام" وأحد مسؤولي "حركة نور الدين الزنكي" من الدخول إلى الريف الغربي لحلب، حيث تمَّ إيقافُهم من قِبل إحدى الحواجز التابعة لـ "الاتحاد الشعبي"، وبعدها حاول مسؤول "الزنكي" التفاوض مع مسلحي الحاجز من أجل السماح لهم بالعبور، لكن تمَّ احتجازه و اقتياده إلى جهة مجهولة، و تمَّ منعُ الوفد من الدخول.

ادلب وريفها:
أُصيب أحدُ مسحلي "حركة نور الدين الزنكي"، جرّاء انفجار عبوةٍ ناسفة بسيارتهم، زرعها مجهولون على الطريق الواصل بين بلدة "الدانا" وقرية "دير حسان" في ريف إدلب الشمالي.
داهمت "هيئة تحرير الشام" منزل أحد الأشخاص من قرية إبلين بمنطقة جبل الزاوية بريف إدلب الجنوبي، بحجة انتمائه لـ "حركة أحرار الشام".
انفجرت عبوةٌ ناسفة على الطريق الواصل بين مدينتي "سرمدا - حارم" في ريف إدلب الشمالي، كما انفجرت عبوةٌ أخرى ليلة أمس، على الطريق الواصل بين بلدة الدانا وقرية حزرة في الريف ذاته، وأخرى داخل روضة للأطفال في بلدة كنصفرة بريف إدلب الجنوبي.

حماه وريفها:
طهَّر الجيش السوري وحلفاؤه في محور المقاومة كامل "جبالِ التناهج" و "خربة التناهج" و "وادي العَزيب" و " البحوث العلمیة" و "سدّ السيب" و "قریة السیب" و "وادي الزاروب" و "وادي مزلوف" و "وادي حسو الرميل" و "الروضة" و "حرمالا" و "عبد الأمير" و "جب عيد" و "الجروح" و "أم غزال" في ريف حماة الشرقي، من فلول تنظيم داعش، وبذلكَ اكتملت سيطرةُ الجيشِ السوري وحُلفائِه في محور المقاومة على هذه المناطق وأصبحَ طريق السلمية – أثريا آمناً بالكامل.
دارت اشتباكاتٌ بين "هيئة تحرير الشام" و"تنظيم داعش" في عدة محاور بريف حماه الشمالي الشرقي، وذلك بعد شنِّ التنظيم هجوماً على بعض النقاط في تلك المنطقة بُغية السيطرة عليها.
أعلنت "هيئة تحرير الشام"، عن سيطرتها على قرية "سرحا الشمالية" وتلَّتها، وقرية "أبو الغر" وتلَّتها، وقرية "الجرداوي" و"مزارع الحموي" وتلال قرية "رسم التينة" وماحولها في ريف حماه الشمالي الشرقي، بعد اشتباكاتٍ مع تنظيم داعش.

حمص وريفها:
قُتِل أبرزُ مسؤولي تنظيم داعش في حمص، المدعو بسام الدخيل، والملقب بـ "أبو عبد الرحمن بشائر"، إثرَ غارة جوية للطيران الحربي في محيط مدينة القريتين بريف حمص الجنوبي الشرقي.

المشهد المحلي:
صرَّح مصدر مسؤول في وزارة الخارجية والمغتربين، أنَّ سورية ترحب بالجهود التي تبذلها حكومة العراق الشقيق لإعادة السلطة المركزية إلى محافظة كركوك وباقي المناطق، وتتطلع إلى أن يتراجع الانفصاليون وداعموهم عن مخططاتهم بتجزئة العراق وأن يحافظوا على وحدة أرضه وشعبه، وذكر المصدر، أنَّ سورية تُعيد التأكيد على موقفها الداعم للجهود التي يقوم بها العراق في مكافحة الإرهاب.
انتهى إنشاء خط غاز بطول 3.5 كيلو مترات وقطر 12 إنشاً، لتحويل الغاز المنتج من حقول شركة "حيان" للنفط إلى معمل غاز جنوب المنطقة الوسطى في "الفرقلس"، وذلك لمعالجته بحكم وجود استطاعة فائضة في وحدة فواصل المعمل، وبيَّن وزير النفط والثروة المعدنية المهندس علي غانم، أنَّ هذا الإنجاز النوعي من شأنه أن يمكّن وزارة النفط من زيادة الإنتاج اليومي من معمل غاز إيبلا إلى حدود 1.7 مليون متر مكعب من الغاز.
دعت أحزاب كردية في سوريا، إلى توحيد صفوفها قبل المشاركة في مفاوضات مع الحكومة السورية، وذلك على خلفية تصريحات دمشق الأخيرة حول إقامة إدارة ذاتية لأكراد سوريا.
أعلنت "حكومة الإئتلاف المعارض" عبر بيانٍ لها، عن اجتماعٍ عُقد بين "الجبهة الشامية" من جهة و "فرقة السلطان مراد وكتلة النصر والجيش الوطني" من جهة أخرى، لحل الإقتتال الحاصل في ريف حلب الشمالي الشرقي، وتمّ خلال الاجتماع الإتفاق على إيقاف إطلاق النار وسحب المظاهر المسلحة، وإطلاق سراح العتقلين من الطرفين، وتسليم إدارة كافة المعابر الحالية وأي معبر يتمُّ إنشاؤه لاحقاً إلى "حكومة الإئتلاف".

المشهد الدولي:
أكَّد عضو مجمع تشخيص مصلحة النظام الإيراني، علي أكبر ولايتي، على سلامة الأراضي السورية ومنعِ المساسِ بوحدة سوريا من قبل الدول الأخرى، وأضاف في حديثٍ مع الصحفيين، على هامش لقائه المبعوث الفرنسي الخاص إلى سوريا، فرانك جيليه، بإذن الله سنشهد انتصار الشعب والحكومة السورية في مواجهة المشاكل، ولفت إلى أنَّ الأمريكيين أنشؤوا مواقع عسكرية ويسعون الى تجزئة هذا البلد، لكن مخططاتهم ستبوءُ بالفشل.
وصل رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية اللواء محمد حسين باقري، مساء اليوم، إلى العاصمة السورية دمشق، وكان في لقاء اللواء باقري بمطار دمشق مدير الدائرة السياسية في الجيش السوري، اللواء أسامة خضور، والسفير الإيراني لدى سوريا جواد ترك ابادي، والملحق العسكري الإيراني في دمشق العميد علي نجادي، إلى جانب عدد من المسؤولين السياسيين والعسكريين من كلا البلدين.
أعلن "التحالف الدولي" أن ممثلين عن "التحالف" وروسيا عقدوا لقاءً ثانياً بشأن تجنُّب حوادث بين الجانبين في سوريا، وقال المتحدث الرسمي باسم "التحالف الدولي" رايان ديلون في إيجاز صحفي، "أعلم بأنَّ ذلك كان لقاءً ثانياً عُقد على المستوى ذاته خارج أراضي العراق وسوريا، وجرى قبل أسبوع تقريباً"، دون إعطاء مزيد من التفاصيل.
قال رئيس وزراء العراق حيدر العبادي، في كلمة له، خلال مؤتمر صحفي، إن استفتاء كردستان، انتهى، وأصبح من الماضي، مشيراً إلى قرب إعلان التحرير الكامل للأراضي العراقية والسيطرة على الحدود مع سوريا.
قال مدير هيئة مكافحة التطرف في وزارة الداخلية الروسية، تيمور وليولين، خلال اجتماع لمجلس حقوق الإنسان التابع للرئاسة الروسية في موسكو، إنَّ مئات المتطرفين المنحدرين من روسيا لقوا مصرعهم أثناء مشاركتهم في القتال بمعارك خارج البلاد بما في ذلك سوريا والعراق، مضيفاً أننا نقوم برصد وتسجيل المواطنين الذين غادروا البلاد من أجل الانضمام إلى تنظيمات مسلحة غير شرعية.

sadek
Admin

المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 15/09/2017
العمر : 47

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://moqawem.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى