ابرز المستجدات على الساحة السورية 09-11-2017

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ابرز المستجدات على الساحة السورية 09-11-2017

مُساهمة من طرف sadek في 10/11/2017, 9:14 am

دير الزور وريفها:
حرّرت وحدات من الجيش السوري بالتعاون مع القوات الرديفة والحليفة مدينة البوكمال في ريف دير الزور الجنوبي الشرقي، آخر معاقل تنظيم داعش في المنطقة الشرقية، بعد أن خاضت معاركَ عنيفة قضت فيها على أعدادٍ كبيرةٍ من مسلحي داعش منهم متزعمون في التنظيم، وما زالت تلاحق فلول مسلحي داعش الفارين على أكثرِ من اتجاه للقضاء على ما تبقى منهم، وتقوم وحداتُ الهندسة بتفكيك العبواتِ الناسفة والمفخّخات من أحياء المدينة، ويكتسب تحرير مدينة البوكمال أهميةً كبيرةً كونه يُمثلُ إعلاناً لسقوطِ مشروع هذا التنظيم في المنطقة عموماً، وانهياراً لأوهامِ رُعاته وداعميه لتقسيمها، ويُحكم السيطرة على مساحاتٍ واسعة من الحدود السورية ــ العراقية ويؤمّن طرق المواصلات بين البلدين الشقيقين، كما يُشكّل هذا الإنجاز الاستراتيجي منطلقاً للقضاء على ما تبقى من التنظيمات الإرهابية بمختلف مسمّياتها على امتداد مساحة الوطن.
أقرَّ "المرصد السوري المعارض" بسيطرة الجيش السوري وحلفائه على مدينة البوكمال.
أحصى "المرصد السوري المعارض" مقتل 183 مدنياً بينهم 51 طفلاً و26 امرأة، بغاراتِ "التحالف الدولي" على ريفي دير الزور الشرقي والغربي منذ الـ 10 من أيلول الفائت من العام 2017، حتى اليوم.
دارت اشتباكاتٌ بين "قسد" وتنظيم داعش، في قرية "ماشخ" شمال شرق مدينة البصيرة في ريف دير الزور الجنوبي الشرقي، حيث تحوي القرية عدداً كبيراً من نازحي المناطق الشرقية في سوريا.
اقتحم عددٌ من مسلَّحي تنظيم داعش "مراكز الصرافة" ونهبوا أموالها، في بلدتي "غرانيج وأبو حمام" في ريف دير الزور الجنوبي الشرقي.
أعدم تنظيم داعش شخصاً في بلدة الطيانة، جنوب شرق بلدة ذيبان، في ريف دير الزور الجنوبي الشرقي، بتهمة التعامل مع الجيش السوري.


دمشق وريفها:
أطلقت مجموعة مسلحة النار واعتدت بالضرب على المدعو "نعمان الفوال"، طبيب لدى المجموعات المسلَّحة في غوطة دمشق الشرقية، وذلك في إحدى المزارع عند أطراف مدينة دوما في الغوطة الشرقية.

درعا وريفها:
قُتل مُسلحان من "الجيش الحر" في بلدة "المزيريب" في ريف درعا الغربي، جراء إطلاق النار عليهما من قبل مجهولين.
دارت اشتباكاتٌ بين "الجيش الحر" والمجموعات المرتبطة بتنظيم داعش في محيط بلدات سحم الجولان، جلين وحيط، كما قصفت المجموعات المرتبطة بالتنظيم بلدة الشيخ سعد في ريف درعا الغربي.
قُتل شخصٌ إثر انفجار لغمٍ أرضي به، في بلدة حيط بريف درعا الغربي.

الحسكة وريفها:
اعتدى حرس الحدود التركي بالضرب على عددٍ من المدنيين، لدى محاولتهم العبور إلى داخل الأراضي التركية قُرب مدينة رأس العين في ريف الحسكة الشمالي الغربي.
سيطرت "قسد" على بلدة "مركدة" و24 قرية محيطة بها في ريف الحسكة الجنوبي، بعد طرد تنظيم داعش منها.

الرقة وريفها:
قُتل شخصٌ وطفله، إثر انفجار لغمٍ أرضي بهما، من مخلفات تنظيم داعش في مدينة الرقة.
أحصت تنسيقيات المسلحين مقتل 7 مدنيين وإصابة 5 آخرين إثر انفجار ألغامٍ بهم، من مخلّفات تنظيم داعش في حي الدرعية في مدينة الرقة، منذ بداية الأسبوع الحالي.

حلب وريفها:
تابع الجيش السوري وحلفاؤه في محور المقاومة عملياتهم في ريف حلب الجنوبي الشرقي، وسيطروا على قرية "الراشدية" جنوب بلدة "خناصر" بعد مواجهات مع "جبهة النصرة".
سقطت عدة قذائف صاروخية على حي الزهراء في مدينة حلب، مصدرها المجموعات المسلحة.
أفشلت "حركة نور الدين الزنكي" محاولة تسللٍ لـ "هيئة تحرير الشام" إلى الفوج 111 قرب منطقة الشيخ سليمان بريف حلب الغربي.
اعتقلت "هيئة تحرير الشام" شخصاً على حاجز بلدة كفرناها في ريف حلب الغربي، واقتادته إلى جهة مجهولة.
دارت اشتباكاتٌ بين "حركة نور الدين الزنكي" و"هيئة تحرير الشام"، عند أطراف مدينة دارة عزة، ومحيط بلدة تقاد وقرية تديل في ريف حلب الغربي.
حمّلت ما تسمى "مديرية التربية والتعليم" في حلب، التابعة لـ "حكومة الائتلاف المعارض"، "حركة نور الدين الزنكي" مسؤولية اختطاف مسؤولها، ووصفت ما تسمى "مديرية التربية والتعليم" في بيانٍ لها، اعتقال مسؤولها بأنَّه "أمرٌ غير قانوني واعتداءٌ صارخٌ على المؤسسات المدنية"، كما طالبت "حركة نور الدين الزنكي" بإطلاق سراح جميع المعتقلين لديها فوراً.

ادلب وريفها:
أُصيب شخصان إثر إطلاق النار عليهما من قبل مسلحين مجهولين قرب قرية "عين البيضا" في ريف جسر الشغور بريف إدلب الجنوبي الغربي.
اختطفت "هيئة تحرير الشام" شخصين اثنين، في بلدة كورين في ريف ادلب الجنوبي، كانا قد شاركا في "التظاهرات" الأخيرة ضدَّ "الهيئة".
قامت "هيئة تحرير الشام" بإنزال علمِ "الجيش الحر" في مدينة بنش بريف إدلب الشرقي، بعد رفعه من قبل أهالي المدينة.

حماه وريفها:
أحصى "المرصد السوري المعارض" مقتل 90 مسلحاً من "هيئة تحرير الشام" والفصائل المتحالفة معها، بنيران الجيش السوري وحلفائه، في ريف حماه الشمالي الشرقي، منذ الـ 24 من شهر تشرين الأول الفائت من العام 2017، حتى يوم أمس.
قُتل 13 مسلحاً من "هيئة تحرير الشام" بينهم 3 مسؤولين أحدهم عراقي الجنسية، وأصيب آخرون، إثر قصف الطائرات الحربية الروسية مواقعهم في ريف حماه الشمالي الشرقي.
سقطت عدّة قذائف صاروخية على مدينتي محردة وسلحب في ريف حماه الشمالي الغربي، مصدرها المجموعات المسلّحة.

المشهد المحلي:
دعا "جيش الأحرار"، "هيئة تحرير الشام" و"حركة نور الدين الزنكي"، لوقف الاقتتال الدائر بينهما في ريف حلب الغربي وريف إدلب الشمالي، وطالب "جيش الأحرار"، بإطلاق سراح المعتقلين من سجون كافة الفصائل، و"إعادة الحقوق إلى أصحابها".
كما دعا "جيش الأحرار" في بيانه، "الفعاليات الشعبية، المراصد، خطباء المساجد والمدنيين" للضغط على طرفي الصراع (هيئة تحرير الشام وحركة نور الدين الزنكي) للقبول بـ "مصالحة شاملة"، والنزول إلى الشوارع في حال عدم استجابة طرفي الصراع لـ"المصالحة".
وأشار "جيش الأحرار"، إلى أنَّه لن يقف مكتوف الأيدي جرّاء ما يحصل بين "هيئة تحرير الشام" و"حركة نور الدين الزنكي"، دون أن يُفصِح عمّا ينوي فعله.
قٌتل أحد "الناشطين الإعلاميين" التابعين للمجموعات المسلحة، المدعو "محمود دعبول" الملقب بـ "الديك"، على يد مجهولين في مدينة العثمانية التركية.

المشهد الدولي:
أكد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أنَّ مفاوضات أستانا وفرت إلى حدٍ كبير فرصةٌ لإيجاد حلٍّ للأزمة في سوريا بأسرع وقت لتوصل السوريين أنفسهم إلى اتفاق حول إطلاق عملية تسوية سياسية.
قالت وزارة الخارجية الروسية، إنَّ نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف، اجتمع مع وفدِ نواب مجلس الشعب السوري برئاسة رئيس مجموعة الصداقة البرلمانية مع روسيا.
وأضافت الخارجية الروسية أنَّ بوغدانوف، أكد على موقف روسيا المبدئي الداعم لسوريا في محاربة الإرهاب، وكذلك الجهود الرامية نحو التسوية السياسية السريعة للأزمة في هذه الدولة عبر حوارٍ سوري شامل على أساس قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254.
اتهمت بريطانيا روسيا بشنّ "هجوم سياسي شبه مباشر" على مدير منظمة حظر الأسلحة الكيميائية في تصعيدٍ لخلافٍ بشأن تحقيق المنظمة في هجمات بأسلحة كيماوية في سوريا.
قالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، إنَّ موسكو تعمل بالتنسيق مع دمشق والأمم المتحدة وغيرهما من الشركاء الدوليين، بنشاط من أجل عقد مؤتمر الحوار الوطني السوري، وأضافت أنَّ موسكو لا ترى أيَّ خطوات من قبل الحكومة السورية تهدف إلى إفشال مؤتمر الحوار السوري، وذكرت أننا نأمل في أن يُصبح المؤتمر نقطة مهمة في طريق استعادة وحدة المجتمع السوري وتنوعه الديني والقومي، وأضافت أنَّ تصريحات رئيس البعثة المشتركة للأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية للتحقيق في استخدام أسلحة كيميائية في سوريا، حول "المصدر السوري" للسارين المستخدم في خان شيخون لا أساس لها.
ذكر وزير الدفاع التركي نور الدين جانيكلي، أنَّ هدف تركيا في إدلب، هو "إحلال السلام والاستقرار"، ولتحقيق ذلك يلجؤون إلى كافة الوسائل المتاحة قبل الخيار العسكري، وتأسيس نقاط مراقبة داخل إدلب، سيُمهّد الطريق للخطوات المقبلة.
تحدث مساعد المبعوث الأممي إلى سوريا للشؤون الإنسانية، يان إيغلاند، في مؤتمرٍ صحفي بجنيف، عن أنَّهم لا يملكون تصريحاً حتى الآن للوصول الى 400 ألف محاصر بمناطق مختلفة من سوريا، وذكرَ بأنَّهم لا يزالون بعيدين عن مدينة الرقة ولا يستطيعون الوصول إليها بسبب زرع تنظيم داعش للمتفجرات فيها، ولفت إلى أنَّ هناك 55 ألف شخصٍ محاصرٍ في منطقة "الركبان" في الرقة.
قال الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون، خلال لقائه مجموعة من الجنود الفرنسيين في قاعدة "معسكر السلام" في ميناء زايد في أبو ظبي، "تمَّ الانتصار في الرقة وفي الأسابيع المقبلة والأشهر المقبلة، أؤمن بأنَّ الانتصار العسكري الكامل سيتحقق في المنطقة العراقية السورية"، وأضاف "لكن هذا لا يعني أنَّ المعركة انتهت".



sadek
Admin

المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 15/09/2017
العمر : 47

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://moqawem.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى