الموجز السوري: التاريخ: 27 - 09 - 2017

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الموجز السوري: التاريخ: 27 - 09 - 2017

مُساهمة من طرف sadek في 28/9/2017, 10:15 am





الموجز السوري: التاريخ: 27 - 09 - 2017



ادلب وريفها:

ـ واصلت الجماعات المسلحة لليوم الثالث على التوالي قصف الأحياء الآمنة في بلدتي الفوعة وكفريا المحاصرتين في ريف ادلب الشمالي، فيما سجل يوم أمس وقوع اصابتين بين المدنيين نتيجة القصف، وفي حصيلة اولية تجاوز عدد القذائف التي سقطت على المدنيين في البلدتين أكثر من 50 قذيفة صاروخية تخللها قصف متقطع بالرشاشات الثقيلة على مدار الساعة.
ـ ألقت "هيئة تحرير الشام" القبض على ٣ مسلحين متنكرين بزي نساء، أثناء محاولتهم قتل أحد مسؤولي "الهيئة" في بلدة حارم في ريف إدلب الشمالي الغربي.
ـ قُتل مسلَحان من "الفرقة الأولى الساحلية -الجيش الحر" وأُصيب 5 آخرون إثر قصف الطائرات الحربية الروسية سيارة لهم، تحمل رشاشاً ثقيلاً في ريف مدينة جسر الشغور في ريف إدلب الجنوبي الغربي.

درعا وريفها:

ـ نقلت تنسيقيات المسلحين عن "مصدر" وصفته بـ "الخاص"، قوله، إنَّ الجيش السوري أرسل تحذيراً لفصائل "الجيش الحر" في ريف درعا، بأنه سيعيد فتح معبر نصيب على الحدود السورية -الأردنية بالقوة العسكرية، في حال رفض "الجيش الحر" شروط الجيش السوري لإعادة فتح المعبر، والتي تتضمن رفع العلم السوري، وتولي الحكومة السورية إدارة المعبر.
ـ قُتِلَ أحد مسؤولي المجموعات المرتبطة بتنظيم داعش المدعو "حسن الرفاعي"، إثر استهدافه من قبل فصائل "الجيش الحر"، أثناء محاولته الخروج من مناطق سيطرة المجموعات في حوض اليرموك في ريف درعا.
ـ قُتل أحد مسلحي "الجيش الحر" إثر إطلاق مسلحين مجهولين النار عليه، على الطريق الواصل بين مدينة نوى وبلدة الشيخ سعد في ريف درعا الشمالي الغربي.
ـ دارَت اشتباكات بين فصائل "الجيش الحر" من جهة والمجموعات المرتبطة بتنظيم داعش من جهة أُخرى على محور بلدات "جلين، حيط، عدوان" في ريف درعا الغربي، وسط قصف متبادل بين الطرفين.

دير الزور وريفها:

ـ عيَّنَ تنظيم داعش المدعو "أبو الزبير التونسي" مسؤولاً عسكرياً لمدينة الميادين في ريف دير الزور الجنوبي الشرقي، بدلاً عن المسؤول السابق المدعو "ابو طلحة الجزراوي".
كما وَكَّلَ التنظيم "التونسي" بمهمة الدفاع عن مدينة الميادين ومحيطها، وذلك مع اقتراب الجيش السوري من المنطقة.
ـ نقلت تنسيقيات المسلّحين عن ما أسمته "مصدر مقرب" من تنظيم داعش، قوله، إنّ تنظيم داعش قام بتغيرات جذرية في قيادات الصف الأول في دير الزور، واصفاً هذه التغيرات بأنها الأولى من نوعها في صفوف التنظيم.
وقال "المصدر" إن التنظيم عيّن مسؤولين من الجنسية السورية لقيادة مناصب "حساسة" ضمن صفوفه، عقب فرار عددٍ من مسؤوليه الأجانب مع عائلاتهم خارج مناطق سيطرته.
وأشار "المصدر" إلى أن التنظيم عمد إلى تعيين مسؤولين من الجنسية السورية، للتقرب منهم وترغيبهم بالبقاء والقتال ضمن صفوفه، بالرغم من التشتت الذي يعيشه التنظيم داخل المناطق التي ما زال يسيطر عليها في دير الزور، سواء من الاغتيالات الداخلية، وحالات الفوضى، خصوصاً في مدينتي البوكمال والميادين في ريف دير الزور الجنوبي الشرقي.
ـ أعدم تنظيم داعش شخصاً في بلدة الكسرة في ريف دير الزور الشمالي الغربي، بتهمة تهريب المدنيين من مناطق سيطرة التنظيم، إلى مناطق سيطرة "قوَّات سوريا الديمقراطية".
ـ أعدم تنظيم داعش شابا في بلدة صبيخان في ريف دير الزور الجنوبي الشرقي بتهمة التعامل مع الجيش السوري.
ـ شنَّ تنظيم داعش حملة مداهمات لعدد من المنازل، في مدينة الميادين في ريف دير الزور الجنوبي الشرقي، بحجة البحث عن مسلحين مناوئين له، وأجهزة إنترنت، وأسلحة.
كما أبلغ التنظيم أصحاب أبراج شبكة الإنترنت، بإيقاف تغذية جميع صالات الإنترنت، في مدينة البوكمال وريفها، حتى إشعارٍ آخر
ـ قُتل 4 مسلَّحين من مجموعة المسؤول في تنظيم داعش المدعو "أبو خالد الحمصي"، على يد مسؤولٍ آخر في التنظيم يدعى "أبو هند الفلوجي"، إثر خلافٍ حصل بينهم، على توزيع المنازل المستولى عليها، بين مُسلَّحي التنظيم العراقيين والسوريين، في مقر "ديوان العشائر"، التابع للتنظيم في مدينة البوكمال، في ريف دير الزور الجنوبي الشرقي، يوم أمس.
ـ عُثِرَ على أحد مسلّحي تنظيم داعش مقتولاً على أيدي مجهولين في بلدة الكشكية في ريف دير الزور الجنوبي الشرقي.
ـ دارت اشتباكات بين "قوات سوريا الديمقراطية" وتنظيم داعش في بلدة الصور في ريف دير الزور الشمالي الشرقي، أسفرت عن وقوع قتلى وجرحى في صفوف الطرفين.

الرقة وريفها:

ـ قُتِلَ 40 مدني وأصيب آخرون جراء القصف الأمريكي على حارة البدو بمدينة الرقة.
ـ قَتَلَ تنظيم داعش المخرج البريطاني "مهمت أقصوي" المنخرط في صفوف "وحدات الحماية الكردية" في سوريا، أمس الثلاثاء، أثناء تصويره فيلم وثائقي عن المسلحين الأكراد في مدينة الرقة.
ـ سيطرت "قوَّات سوريا الديمقراطية"، على مسجد الإمام النووي في حي النهضة غربي مدينة الرقة، بعد اشتباكاتٍ مع مُسلّحي تنظيم داعش.

حلب وريفها:

-نجا المسؤول العام لـ "حركة نور الدين الزنكي" المدعو "توفيق شهاب الدين" من قصف روسي استهدف منزله في ريف حلب الغربي.
ـ قصفت المجموعات المسلحة قرية باصوفان جنوب عفرين في ريف حلب الشمالي الغربي، كما استهدفت من مواقعها في مدينة اعزاز قرية مرعناز في ريف حلب الشمالي بالرشاشات الثقيلة، وردت "وحدات الحماية الكردية" على مصادر إطلاق النيران.
ـ دارت اشتباكات بين "وحدات الحماية الكردية" والمجموعات المسلحة في محيط قرية دير بلوط أقصى جنوب غرب عفرين في ريف حلب الشمالي الغربي.

حماه وريفها:

ـ أصيبت امرأة ووقعت أضرار مادية في بلدة السعن بريف حماة الشرقي، إثر سقوط عدّة قذائف صاروخية مصدرها مسلّحو تنظيم داعش.
ـ سقطت عدّة قذائف صاروخية على قرية أصيلة بريف حماه الشمالي الغربي، مصدرها المجموعات المسلّحة.

المشهد المحلي:

ـ انضمت مدينة الرستن وعدد من القرى والبلدات بريف حمص الشمالي إلى اتفاق وقف الأعمال القتالية وذلك خلال اجتماع عقد في مبنى محافظة حمص بحضور عدد من وجهاء وشيوخ ومخاتير القرى بالتعاون مع مركز التنسيق الروسي في حميميم.
وشمل الاتفاق قرى وبلدات "الكن والروضة وعز الدين وقنيطرات والضاهرية وكفرنان وكيسين وحوش كفرنان وحوش الزبادي وأم شرشوح ومرهج وحوش الأكراد والثورة والفرحانية والخزامية وكفرلاها وتلدو والغنطو والدار الكبيرة والخالدية والجلودية وهبوب الريح والجاسمية وتلدهب والطيبة الغربية".

ـ بحث محافظ حمص طلال البرازي مع الأسرة الزراعية في المحافظة ورؤساء بلديات منطقة القصير، سبل عودة المهجرين والمزارعين إلى قراهم التي أعاد إليها الجيش العربي السوري الأمن والاستقرار.
وأكد البرازي خلال الاجتماع الذي عقد في مبنى المحافظة ضرورة عودتهم إلى قراهم وممارسة أعمالهم الزراعية والابلاغ عن الأشخاص الذين يتعدون على أراضي الفلاحين والمهجرين ويقومون بزراعتها دون علمهم.

ـ قالت الرئاسة المشتركة لـ "الهيئة التنفيذية للفيدرالية الديمقراطية" لشمال سوريا إنهم يرون "تصريحات وزير الخارجية السوري وليد المعلم حول استعداد الحكومة السورية للتفاوض مع الكرد أمراً إيجابياً بالرغم من أنه جاء متأخراً.
وأضافت الرئاسة المشتركة نحن "مستعدون للتفاوض مع الحكومة السورية لأننا نؤمن بأن التفاوض هو الخيار الوحيد لحل الأزمة السورية، ولأننا أصحاب مشروع، ونمتلك إرادة سياسية للبدء بالتفاوض بصدد النظام الفيدرالي الديمقراطي الذي نراه حلا شاملا لكل سوريا".
في سياقٍ متصل قال صالح مسلم مسؤول "حزب الاتحاد الديمقراطي" الكردي في تصريح لـ"الشرق الأوسط" إن "مجرد صدور هكذا كلام عن مسؤول سوري بهذا المستوى، أمر إيجابي"، لافتا إلى أن لدى حزبه "مشروعا للفيدرالية الديمقراطية ونحن مستعدون للحوار حوله في أي وقت من الأوقات.
مشيراً إلى أنَّ مشروع الفيدرالية الذي يطرحه الـ "حزب" ليس مشروعاً كردياً بل مشروعاً لكل سوريا.

المشهد الدولي:

ـ أكد القائد العام لحرس الثورة الاسلامية الإيرانية اللواء محمد علي جعفري خلال ملتقى قادة الحرس الثوري بمحافظة خوزستان، أن "تنظيم داعش الذي كان لديه عدد من الحماة من بين الدول الاجنبية، وكان هدفه احتلال الارض وتشكيل دولة، إن شاء الله سيتم القضاء عليه خلال الشهرين القادمين مثلما وعد القائد قاسم سليماني".

ـ بحث نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف خلال، استقباله نائب المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا رمزي عز الدين رمزي، إمكانية تحويل عملية جنيف للتسوية السورية إلى صيغة مفاوضات مباشرة.
كما تبادل الطرفان الآراء حول الوضع في سوريا وآفاق دفع التسوية السياسية إلى الأمام في هذا البلد على أساس قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254".

ـ قال نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف، إنَّ التساؤلات التي استدعت وزارة الدفاع الروسية نشر صوراً تظهر وجود آليات أمريكية في المناطق الخاضعة لسيطرة تنظيم داعش في محافظة دير الزور تبقى حتى الآن من دون رد، مضيفاً أنَّ ذلك يدفع موسكو إلى استنتاجات معينة، كما أعلن ريابكوف، عن أسف موسكو لأنَّ الولايات المتحدة لا تزال مستمرة بلعبة "إرهابيين طيبين وسيئين" في سوريا، متسائلاً "ما المآسي التي ستنتج عن مثل هذه اللعبة".


sadek
Admin

المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 15/09/2017
العمر : 47

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://moqawem.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى